fbpx
مدونة النجاح الفكرية
طريقك الى النجاح في الحياة عامة

كيف تتقبل النقد أثناء العمل

الابد ان تحسن العامل السلس مع النقد في العمل لاسباب كثيرة من بينها حتى تتمتع بنجاحك في عملك .

إن تلقي النقد اثناء العمل أمر متداول و يقع لكثير من العمال و الموظفين سواء كان هذا النقد من طرف المسؤول المباشر أو من طرف الزملاء في العمل

كيف تتقبل النقد أثناء العمل
كيف تتقبل النقد أثناء العمل

ويمكن أن يكون الأمر أصعب إذا وقع هذا الامر بشكل مستمر ، لكن ومع ذلكو من خلال المعالجة الدقيقة والموقف الإيجابي والتقييم الذاتي المنتظم ، يمكنك تحويل النقد في العمل إلى مصدر للتمكين والنجاح.

معالجة النقد:

أولا: اسعى جاهدا لتجنب ردود الفعل العاطفية. قد يكون الحصول على النقد مزعجًا حقًا ، لكن حاولألا تستجيب وأنت مستاء. خذ بعض الوقت لفهم ظروف النقد وتجمع نفسك قبل الرد.

– اذا كان من المتوقع أن ترد على الفور في موقف مزعج ، فحاول قول شيء مثل “هل يمكنني ؟؟؟؟”.


استمع بعناية لما يقال: قد يكون من الصعب اتخاذ أي نقد من أي نوع ، ولكن من المهم الاستماعإلى ما يقال بالضبط ، حتى تفهم المشاكل وتحسن عملك. 


اياك والتوتر أو الانزعاج ، فلا بأس من طلب توجيه النقد لك كتابيًا كرسالة بريد إلكتروني أو تقرير طلب مراجعة حتى تتمكن من معالجة المعلومات بشكل أفضل، فقط تأكد من أنك تأخذ من الوقت لاستيعاب ما يتم إبلاغك.


لاتكن اندفاعي : حتى إذا كنت لا توافق على ما يقال ، فلا يزال من المهم التفكير في وجهات نظر وآراء أخرى ، خاصة إذا كنت تعمل في مجال شخصي ، مثل الفن أو السياسة.


دون ملاحظات : قد يكون من الصعب تلقي النقد ، ولكن من الأصعب أن تتلقى نفس النقد مرتين، لذلك تأكد من تدوين ملاحظات دقيقة حول ما يقال. تسجيل أي نقاط مرجعية محددة.

قضاء بعض الوقت في معالجة ما قلته؟  “أعدك بالعودة إليك قريبًا ” على سبيل المثال ، إذا كنت قد قدمت عرضًا تقديميًا ، وكان قائد مشروعك ينتقد على وجه التحديد الطريقة التي أعددت بها استنتاجك ، فاحرص على كتابة ذلك حتى تتمكن من تجنب نفس المشكلة في المرة القادمة.


اطرح اسئلة :  تأكد من أنك تفهم ما ما يتوجب عبيك فعله اثناء النقد. لن تكون قادرًا على التحسن إذا لم تفهم ما هو الخطأ ، لذا تأكد من طلب الإيضاحات أو طرح الأسئلة إذا كانت لديك أي أسئلة ، فطرح الأسئلة
يؤكد انك تريد تحسين عملك وبالتالي  تحصل على مهمة في المرة القادمة.

*نصائح عامة لمعالجة النقد تأثير النقد اثناء العمل


– تأكد من طرح الأسئلة بطريقة إيجابية ومحددة على سبيل المثال:  “عندما ذكرت أن جداول البيانات الخاصة بي كنت مشغول للغاية ، هل سيكون من الأفضل فصل المعلومات إلى جداول فرعية أو هل أحتاج فقط إلى ضبط نمط العرض التقديمي ، من حيث نوع الخط وحجمه؟ “


-لا تخف من طلب الاقتراحات. يمكن أن تسأل “كيف يمكنني القيام بذلك بشكل أفضل في المرة القادمة؟”.

كيف تتقبل النقد أثناء العمل
كيف تتقبل النقد أثناء العمل

يمكنك متابعة : كيف تتعامل مع الفشل في العمل


قل “شكراً” في نهاية المحادثة. وبقدر ما يمكن قبول النقد ، لا يزال من المهم أن تكون كريما و متأدبا ، شكرًا للوقت الذي يتخذه للمساعدة في تحسين عملك ، حتى إذا كنت لا تشعر بالامتنان في هذه اللحظة ، فسوف يكون مسؤولك  سعيدًا أنك قلت ذلك عندما ترى مستوى مهارتك يتحسن.


– ابدأ التنقيحات على الفور. لا تضيع وقتك في الانزعاج أو الانتقادات. بدلا من ذلك ، حاول  الحصول على عمل فورا .

ابذل قصارى جهدك لدمج النقد في عملك المعدل ، حتى لا تنسى ما تم نصحك به.


– اطلب مراجعة غير رسمية لمحاولة تحسينك فبمجرد اكتمال المراجعات الخاصة بك أو قمت ببذل قصارى جهدك لتضمين تلك الانتقادات و التعليقات المثيرة للاستياء اطلب  فورا من مديرك أن يطلع بسرعة على عملك للتأكد من أنك عالجت النقد بشكل صحيح.


– لا يقتصر هذا على إظهار الاحترام والرغبة في التحسن فحسب ، بل يمنحك أيضًا الوقت لتطوير مهاراتك وتحسينها دون الضغط على الأداء الرسمي أو المواجهة اللاحقة حوله.

هكذا كنا مع  كيفية تقبل النقد في العمل و كيف نتعامل معه  حتى ننجح في جميع اعمالنا و حياتنا عامة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.