مدونة النجاح الفكرية
طريقك الى النجاح في الحياة عامة

الخوف من الفشل مظاهره ،أسبابه و علاجه

0 102

الخوف عكس النجاح وهوإحساس طبيعي يصيب الناس جميعا، ، ومن أكثر أنواعه شيوعًا وإيذاءً للنفس الخوف من الفشل. بالرغم من ذلك، فالفشل عادة هو الخطوة الأولى نحو النجاح؛ ولذلك يحرص الأشخاص عظيمي النجاح مثل رجل الأعمال الملياردير ريتشارد برونسون على التأكيد على كثرة تعرضهم للفشل، وكيف ساعد ذلك في تشكيل نجاحهم .

الخوف-من-الفشل-مظاهره-،أسبابه-و-علاجه
الخوف-من-الفشل-مظاهره-،أسبابه-و-علاجه

لن يتأتى النجاح بمجرد تجنب إحساس الخوف؛ بل بإمعان التأمل فيه ومن ثم الاستفادة منه في بناء نجاحك في المستقبل. الهدف من هذا المقال تعلم كيف تتخطى خوفك وتمضي نحو تحقيق أهدافك.

كيف تتعامل مع الأحساس بالفشل

ها قد عرفنا معتى الاحساس بالفشل و انه ظاهرة طبيعية و ليست مستثناة ، الآتن كيف نتعامل مع هذا الإحساس لنستخرج منه قوة للنجاح في الحياة ، و يكون لنا دافعا رهيبا للنجاح :

قبل ذلك شاهد : النجاح بمفهومه العام نظرة تحليلية

1/:صياغة الفشل

أ/ انظر للفشل

باعتباره عملية تعليمية. عندما يحاول المرء إتقان مهارة أو مشروع ما، فالفشل جزء ضروري من عملية التعلم؛ لأن التعلم يتطلب حس الاستكشاف والإبداع، وهما يفيدان في معرفة ما يصلح وما لا يصلح؛ فلا يمكن سبر أغوار المعرفة من دون المحاولة. وعندما تتقبل الفشل باعتباره جزءًا من عملية التعلم فستراه منحة وليس عقابًا أو علامة على الضعف.

ب/ أعد تقييم

طرق عملك. عندما لا ترقى النتيجة إلى مستوى توقعاتنا؛ نجنح كثيرًا إلى اعتبار تلك المحاولات فاشلة. هذا التفكير غير سوى ويدفع إلى الحكم على الأمور بشكل مطلق – إما نجاح تام أو فشل تام –بدلًا من تقييمها بشكل مدقق عادل، انظر للنتائج باعتبارها تمثل درجات متفاوتة من الفعالية والنجاح واحرص على التحسين منها؛ فبذلك تحقق دائمًا تقدمًا إيجابيًا.

ج/: تمهل لحظة.

قد يتسبب الاندفاع في مجازفات لم تحسب حسابها في زيادة الأمور سوءًا. عليك أن تتعامل مع الخوف أو الفشل بالسرعة التي تناسبك، دون أن تبتعد كثيرًا ودفعة واحدة عما ترتاح في فعله..
حاول أن تتقدم إلى هدفك في خطوات صغيرة ترتاح إليها.
انظر للأهداف الكبيرة أو طويلة الأمد على أنها مجموعة من تلك الخطوات الصغيرة التي تعرف أنك قادر على تحقيقها.

2/: التعامل مع الخوف من الفشل

أ/:أمعن النظر في خوفك هذا.

كثيرًا ما يستخدم مصطلح “الخوف من الفشل” كتعبير عام عما يوجد داخلنا من الأسباب المحددة الحقيقية للخوف. إذا تفحصت ذلك الخوف من الفشل، فقد تصل للمخاوف الأصلية فتعمل عليها هي .

الخوف من الفشل مطاهره ،أسبابه و علاجه
الخوف من الفشل مطاهره ،أسبابه و علاجه

ب/: الخوف من الفشل

كثيرًا ما يكون مجرد فهم عام للمشكلة. عادة ما يكون الفشل مرتبط بأفكار أخرى غير مجرد الخوف مثل الثقة بالنفس ونظرة المرء لذاته.

ج /: تجنب رؤية الفشل

بصورة شخصية أو مفرطة التعميم. قد يكون من السهل أن تأخذ ما تعتبره فشلًا وتصم نفسك بهذا الفشل، أو أن تتناول موقفًا واحدًا فشلت فيه وتعممه على نفسك وحياتك كلها. قد تفكر: “أنا فاشل” أو “لا أساوى شيئًا في هذا المجال” لمجرد أن مجهودك لم يأت بالنتيجة المرجوة،هذا التفكير شائع ؛ لكنه ليس مفيدًا، ولا حتى صحيحًا.

د/: ارفض الكمالية.

شيء طبيعي ان تفشل مرة و اثنان و ثلاث فأنت بشر و والبشر خطاؤون ـ المهم ان تتعلم من خطئك و هنا يحضرني قول للعالم الفيلسوف اينشتاين اذ يقول :”الجنون هو أن تفعل نفس الشيء مرة بعد أخرى وتتوقع نتائج مختلفة.”

كانت أهم النقاط المهمة و الخاصة بالإحساس بالفشل مظاهره و علاجه قد تكون نقاط اخرى أهملتها شاركتي فيها بتعليقك .

28 / 100 SEO Score

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.