مدونة النجاح الفكرية
طريقك الى النجاح في الحياة عامة

الثقة بالنفس في أربع خطوات مميزة

0 45

الثقة بالنفس جزءًا أساسيًّا من الطابع الإنساني. وهي احترام النفس البشرية بدرحة اولى لان الامر يتعلّق بالإيمان بكون الشخص كفؤًا في الأشياء التي يقوم بها، وباستحقاق الشخص للسعادة في هذه الحياة. فالشخص المُتّسم بالثقة بالنفس يحب نفسه بشكل عام، كما أنّه مستعدّ للمجازفة من أجل تحقيق أهدافه الشخصية والمهنية،

الثقة بالنفس في أربع خطوات مميزة
الثقة بالنفس في أربع خطوات مميزة

أضف إلى ذلك أنّه يفكّر بإيجابية في المستقبل، أمّا الشخص الفاقد للثقة بالنفس، فإحساسه بتمكّنه من تحقيق أهدافه يكون أقل، كما أنّه يميل إلى امتلاك نظرة سلبيّة في نفسه وفي الأشياء التي يرغب باكتسابها خلال حياته،الخبر الجيّد في هذا الصدد هو أنّ الثقة بالنفس أحد الصفات التي يمكن للشخص اكتسابها وبنائها بنفسه من خلال هده الخظوات

تفعيل السلوك الايجابي

الثقة بالنفس في أربع خطوات مميزة
الثقة بالنفس في أربع خطوات مميزة

يظهر السلوك السلبي من خلال الافكار التالية التي غالبا ما تدور بالذهن مثل : “لا احد يهتم لرأيي…” أو :” لا احد يمكنه سماع ما سأقول “مثل هده الافكار هي الني نعيق شعورك بالأنا و تزيل احترامك لنفسك و الثقة بها و كلما تحررت من ه\ه الافكار السلبية المؤثرة على سلوكك بشكل عام كانت ثقتك بنفسك في مستوى التأهيل .

استبدل افكار السلبية بأخرى ايجابية

في جلسة خلوية مع نفسك راجع فيها افكارك و حاول استبدال ماتراه لايليق بمسنواك سواء العلمي او الثقافي او حتى الإجتماعي باخرى لها أهمية واعتبار و سط بيئاك و مجتمعك .

اختر بيئة اجتماعية مناسبة

بينما تقوم باكتساب السلوك الإيجابي واتّخاذ الخطوات الصحيحة لتحقيق أهدافك، سيظهر لكِ سلوك هؤلاء الأشخاص القريبين منك و الذين هم ضمن بيئتك بشكل أكثر وضوحًا. حاول الحدّ من تواصلكِ مع هؤلاء الأشخاص السلبيين على قدر المستطاع أثناء اتّخاذ الخطوات لبناء الثقة بالنفس. خذ بعض الوقت للتفكير في الأشخاص الذين يجعلونكِ تشعر بشعور جيّد من دائرة معارفك.

اتّخذ قرارًا بتمضية المزيد من الوقت مع الأشخاص الذين يقدّمون لكِ الدعم ويرفعون من معنويّاتكـ و ذلك من خلال الحوار الايجابي الذي تحسن ادارته و إلا فكر في المثل القائل: “الوحدة خير من جليس سوء”.

تخلص من أفعالك الماضية التي منبعها سلوك السيء

قم بتخصيص بعض الوقت للتفكير بشأن جميع الأشياء التي تعيقكِ في الحياة كالأصدقاء اللئام، أو الوظيفة التي لا تفضلها ،أو الأوضاع الحياتية التي لا تطيقيها. انما يساعد ذلك في التخلص التام من السلوكات السلبية