مدونة النجاح الفكرية
طريقك الى النجاح في الحياة عامة

التنفيس عن المشاعر

قد تتعرض الى ضغوط نفسية في حياتك ، كيف بمنك التنفيس عن هذه الضغوط و الخروج من أومتك النفسية بنجاح

تبعا للمقالة السابقة حول اربع خطوات مهمة للحفاظ على هدوئك  و كنا ذكرنا الخطوة الاولى و اليوم نتعرض بالشرح الى الخطوة الثانية من بين خطوات الحفاط على هدوء الاعصاب في الاوقات الحرجة التي يمر بها  أي  انسان من فترة لأخرى و الخطوة الثانية هي :

التنفيس عن المشاعر

بمعنى أن يكون لك متسع من الوقت للتعبير عن مشاعرك لجهة تثق بها و توجهك للاتجاه الصحيح ، كبف ذلك ؟ مع هذه النقاط التالية سوف تعرف كيف تتغلب على حالة العصبية التىي طرأت عليك فجأة  و كيف تتعامل معها بذكاء:


1/:  احتفظ بيوميات تصف فيها شعورك

. فالتنفيس عن المشاعر يـُعد طريقة رائعة لمساعدة نفسك على الهدوء أثناء الأوقات العصيبة، فقد تشعر في أحيان كثيرة بأنك غاضب، أو قليل الحيلة، أو خائف، أو حزين، أو حتى نادم عندما تواجهك الحياة بتحدٍ عصيب. ونحن عندما نكتم مشاعرنا يؤدي ذلك إلى إضافة المزيد من مشاعر الخوف وعدم التحكم في الأمر وتعلـُّم الاعتراف بمشاعرك وتقديرها سيساعدك أيضـًا على فهم تقنيات جديدة تتعايش بها مع التحدي. 

أ/ : فكر في كنابة وتدوين مشاعرك

وتذكـَّر دائمـًا أن المشاعر مهما كانت مؤلمة فهي مجرد مشاعر وستزول، وأفضل طريقة للتنفيس عن مشاعرك هي بكتابتها ومعرفة ماهيتها.

التنفيس عن المشاعر بأمان:
التنفيس عن المشاعر بأمان:

ب/: تعامل مع الغضب بطريقة آمنة

اكتب في يومياتك قائمة بكل ما يغضبك من أشخاص، وأشياء، وظروف، وضغوط اجتماعية، ومشاكل مادية، وفقدان أشخاص في حياتك، وأثناء ذلك ركز على غضبك ولاحظ ما يشعر به جسدك وإذا طرأت عليك أشياء أخرى تغضبك، وتخيل نفسك وأنت تبعثر الغضب بينما تمزق الأوراق ببطء.

التنفيس عن المشاعر بأمان
اكتب احزانك

التنفيس عن المشاعر بأمان: اكتب احزانك

ج/: اكتب عن الحزن في يومياتك.

 استعـِن بيوميات المشاعر التي تكتبها في كتابة ما يحزنك في الموقف الذي تمر به الآن؛ هل جرح شخص مشاعرك بتصرفاته؟ أو هل أنت حزين لأن شيئـًا انتهى؟ أو هل أنت حزين لضياع فرصة مهمة من يدك؟ أو هل تشعر بالحزن لأن الظروف التي تمر بها محزنة ببساطة؟ وحاول أن تكتب قائمة شاملة بكل ما تشعر به وكل ما يحزنك وتذكر أن كل المشاعر مهمة مهما كانت كبيرة أو صغيرة.

د/: اسمح لنفسك بالبكاء

. فأفضل طرق التنفيس عن الحزن هي البكاء؛ فإذا كنت تشعر بالراحة إذا بكيت وحدك فاجلس وحدك في مكان خاص مثل غرفتك أو سيارتك وابكي. وحاول الشعور بمكان الحزن في جسدك وقدِّر هذا الشعور لوقتٍ كافٍ، وأحيانـًا قد يفيدك في هذا الأمر مشاهدة فيلم مؤثر أو سماع أغنية حزينة.

التنفيس عن المشاعر بأمان
اسمع لنفسك بالبكاء
التنفيس عن المشاعر بأمان
اسمع لنفسك بالبكاء


تابع مقالنا حول:

كيف تهدئ نفسك عند الغضب

ه/: اعترف بمخاوفك.

فالخوف هو أكبر شعور يحول بينك وبين الهدوء في الأوقات العصيبة، لكن الخوف هو شعور في نهاية الأمر مثله مثل أي شعور وبهذا الاعتراف تستطيع أن تتقبل الخوف كما هو؛ وبذلك يمكن أخذ بعض الخطوات لمواجهة خوفك. ودائمـًا ما يقفز الخوف لأذهاننا بجمل مثل: “أنا لن أستطيع فعل ذلك أبدًا.” أو: “أنا خائف من التغيير.” أو: “أنا خائف مما قد يحدث.” وتكمن حقيقة الخوف في أنه دائمـًا ما يتعلق بالمستقبل.


و/: استمر في كتابة اليوميات

حتى تصل لجذور ما يخيفك في الأمر، فالتنفيس عن مشاعرك سيساعدك على الحفاظ على هدوئك حتى تصل لنقطة تستطيع فيها البدء في اتخاذ خطوات جدية لحل المشكلة أو حتى الوصول للحلول التي أمامك. فلا أحد يستطيع التخلص من المواقف الصعبة في حياته لكن يمكن فهم الخوف الذي نشعر به مما يسهـِّل من تخفيف مشاعر الخوف ذاتها.

تابع موضوعنا حول الخوف من الفشل

التنفيس عن المشاعر بأمان
الخوف

التنفيس عن المشاعر بأمان
الخوف


2/: فكر في طرق لمواجهة مخاوفك

أ/ : ابدأ بخطوات تجاه مخاوفك

. فيمكنك البدء في أخذ خطوات تجاه مخاوفك بعد أن تستكشفها وتكتبها في يومياتك، وأول خطوة هي الاعتراف بأن الخوف هو رد فعل إنساني طبيعي فكل البشر يتعرضون للخوف في مراحل معينة من حياتهم، والخوف مثله مثل القلق تمامـًا ينبغي أن تعترف به وتبدأ في التعامل معه حتى تستطيع التغلب عليه.

ب:/ تحدث مع نفسك


فتخيل مثلًا أنك محبط في عملك لأنه لا يتم تقديرك على الإطلاق لكنك تخاف أن تقول أي شيء عن الأمر حتى أن مجرد فكرة التحدث مع مديرك عن الأمر تخيفك بشدة.
حاول أن تستكشف سبب خوفك؛ في العمل وواحه المشكل و حله بالطرق المناسبة وهدوء تام .

اصبر مع نفسك


كن صبورًا مع نفسك لأن التعامل مع الخوف أمر تتدرب عليه للتعامل به طوال حياتك وقد يستغرق الأمر منك بعض الوقت حتى تستطيع التغلب على مخاوفك الحالية.

ابقوا معنا في المقال الثالث للخطوة الثالثة من 
اربع خطوات مهمة للحفاظ على هدوئك في الأوقات العصيبة

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: